أسرار لتسهيل اللغة الإنجليزية

8 06 2010

في الحقيقة لكل حقل أسرار يكتشفها المتعلم الجيد و اللغة الإنجليزية كـ غيرها من الحقول ليست بمعزل عن هذه القاعدة العامة. لذا سأقوم بتلخيص الأسرار التي أدركتها عند التعاطي مع اللغة الإنجليزية كـ طالبة ثم كـ متخصصة ثم كـ معلمة خصوصية في مجال إتقان اللغة الإنجليزية. ستكون هذه التدوينة عبارة عن نقاط سريعة تحمل تحتها ملفات عملتها شخصياً كـ مزيد من التفصيل خاصة فيما يتعلق بالـ Grammar و الذي يعتبر القاعدة الأساس التي تبنى عليها بقية الجهود في عملية اكتساب اللغة الإنجليزية. في هذه الحلقة تحدثت عن القواعد و القراءة على أمل أن تكون الحلقات القادمة متخصصة أكثر في الكتابة يليها المحادثة يليها الإستماع و أسأل الله أن تكون مفيدة كما ينبغي.

أولاً: الإلمام بالقواعد الأساسية التي لا تتغير في اللغة الإنجليزية و حفظها و التدرب عليها من خلال معرفة طريقة تطبيقها على أرض الواقع من صياغة الجمل و القطع الصغيرة و المقالات الطويلة. حمِّل هذا الملف تجد فيه القواعد الأساسية لتعلم اللغة الإنجليزية (الجزء الأول) مشروحة هنا. وهذا الجزء تجربة إن كان مناسباً أتمنى أن أرى تعليقات عليه لأكمل بقية الأجزاء.

ثانياً: القراءة Reading تكون على مراحل و المقترح أن تبدأ كالآتي:

1 . التعرف على الموضوع و الأفكار الأساسية Identifying Topics and Main Ideas وذلك يكون من خلال قراءة قطع صغيرة تسمى Paragraph و محاولة استخراج الموضوع topic و الأفكار الأساسية Main Ideas  وهذا حتماً يسهل عملية الفهم أثناء القراءة و تسريعها أيضاً. مثال:

Braille is a system of writing that allows blind people to read with their fingers instead of their eyes. The Braille system was developed by Louis Braille, who became blind from an accident at age three. Louis Braille wanted to help teach blind children to read and write. Braille is not a language. It is just another way to read and write any language such as English, Spanish or Japanese.  Braille is more like a code that is based on a logical system. Every character in the Braille system is made up of six raised dots that you can feel with your finger tips. These characters represent the letters of the alphabet, punctuation marks and numbers.

العنوان  Topic هو : Braille System

الفكرة الرئيسية هي التي تحتها خط بينما التفاصيل الداعمة Supporting details  هي التي تليها و جميعها تعتبر أفكار أساسية في القطعة. التفاصيل الداعمة هي كل الجمل التي تدعم الفكرة الرئيسية التي تتمثل في العنوان بمعنى لو أن موضوعنا هو الميك أب فسيكون الميك اب حاجة ضرورية لدى كثير من النساء فكرة رئيسية كل من : روج – احمر خدود – أساس ووو الخ تفاصيل داعمة ! و بفهم هذه الطريقة أثناء القراءة تسهل علينا عملية الفهم التي تسمى Comprehension.

2 . التخمين: الإستقراء و التوقع Make Guesses: Previewing and Predicting بمعنى تنمية المهارات الذكية للقراءة الجيدة من خلال عمليتي الإستقراء و التوقع وكلها تصب في ناحية واحدة وهي تخمين المحتوى الذي سيتم قرائته أياً كان. و هذه الطريقة تكون مفيدة جداً في الإمتحانات حيث يكون لديك وقت قصير لقراءة قطعة طويلة محشوة بالأفكار الكثيرة فتحتاج حينها لطريقة مبتكرة تجعل العملية أسهل وتضمن لك إجابات صحيحة بإذن الله. الإستقراء هو: الإطلاع على النص الموجود سريعاً قبل قراءته بتأنِ من خلال النظر إلى العنوان الرئيسي، العناوين الفرعية، الصور، الرسوم البيانية، الكلمات التي كتبت بـbold  او italics و المقدمات القصيرة مما يعطيك فكرة مبدئية عن محتويات الموضوع. أما التوقع: أن تخمن تخمين مدروس حول ما ستقوم بقراءته من خلال خبرة سابقة في لغتك الأم و الإستقراء يسهل كثيراً عملية التوقع التي تحصل عادة أثناء القراءة حيث تتوقع ما سيتحدث عنه النص لاحقاً وهذا يساعدك كثيراً في التذكر و الفهم خلال القراءة.

3. القراءة السريعة: المسح و التصفح Read Quickly: Skimming and Scanning أما المسح فهو شبيه لحد كبير بما نفعله عندما نكون في المكتبة لنشتري كتاباً فنقوم بقراءة الغلاف و الفهرس و المواضيع الأساسية و تصفح غير مدروس للكتاب بشكل عام حتى نقرر عن ماذا يتحدث الكتاب وهل يناسبنا أم لا؟ المسح السريع لقطعة ما أثناء القراءة يكون بقراءة عدة جمل من بداية القطعة ثم عدة جمل من نهايتها ثم النظر إلى الكلمات المفتاحية و غالباً ما تكون مصطلحات جديدة متكررة خلال النص بشكل عام. هذه الطريقة تعطيك فكرة أساسية عن النص دون القراءة المتأنية وهذه الطريقة مفيدة لحل أسئلة الخيارات في الإمتحانات و الطريقة الأمثل لحل هذه الأسئلة تكون بالتصفح من خلال قراءة الأسئلة قبل القطعة وتحديد الإجابات في القطعة ثم نقلها لورقة الإجابة. و التصفح يكون بالقراءة السريعة للحصول على معلومات محددة مسبقاً ويكون التصفح بـ : تحديد المعلومات المطلوبة سواءاً كانت كلمة مفتاحية، إسم، تاريخ، رقم، أو وقت ثم تجاهل الكلمات الأخرى أثناء القراءة والتي ليست من الأهمية معرفتها ثم تحريك العينين سريعاً خلال السطور للحصول على المعلومة المحددة مسبقاً.

4 . إستخدام السياق لفهم الكلمات الجديدة Using Context clues to understand vocabulary وذلك يكون من خلال إستنتاج معنى الكلمة من خلال السياق حيث يكون هناك توضيحات معينة تشرح الكلمة التي لا تعرفها أثناء القراءة، مثلاً:

A vertebrate is an animal with a backbone

الكلمة التي تحتها خط هي الكلمة التي ربما لا تعرفها أثناء القراءة أما الجملة التي تليها هي شرح لمعنى الكلمة ومن هذا السياق بإستطاعتك إستنتاج المعنى للكلمة دون الحاجة لترجمتها. و الجدير بالذكر هنا هو أهمية إستخدام القاموس Dictionary للترجمة من الإنجليزية إلى الإنجليزية حتى تنمي مهارات الشرح للمعاني باللغة الإنجليزية وليست العربية فقط.

5 . فهم ترتيب الاشياء زمانياً و مكانياً من خلال الإشارات الموجودة في القطعة و بعضها:

After, another, as soon as, now, next, today, second, on, above, before, later و غيرها كثير حتى يتم معرفة ترتيب الجمل وترابطها الزماني و المكاني مما يسهل الفهم كثيراً خاصة للمبتدئين.

6. التفريق بين الحقائق و الآراء مهم جداً لفهم النص المقروء. Facts vs. Opinions والحقائق في النص هي الجمل التيمن الممكن إثبات حقيقتها و صحتها بينما الآراء تكون الجمل التي تصف مشاعر أو أفكار او معتقدات شخص ما حول الموضوع ولا يمكن إثبات صحتها أو حقيقتها لأنها متغيرة على كل الأحوال من شخص إلى آخر. و القدرة على التفريق بين الحقائق و الآراء تساعد على تنمية مهارة الحكم على ما تقرأه منطقياً بدلاً من قبوله دون تمحيصه مسبقاً. مثال:

According to a government survey, 98 percent of U.S homes have a telephone هذه حقيقة Fact

You should invest your money in real estate هذا رأي شخصي Opinion

7 . القراءة بين السطور Read Between Lines وهو إستنتاج رسائل معينة يود الكاتب او النص إرسالها دون ذكرها حرفياً في القطعة وللقدرة على القراءة بين السطور يتوجب على القاريء جمع الجمل الدالة على شيء ما خلال القراءة مع المعلومات التي يعرفها مسبقاً من الحياة الواقعية بعيداً عن النص. وهذه الطريقة تساعدك ليس فقط على فهم النص بطريقة ذكية بل على القدرة على المشاركة الفاعلة في الحصص الدراسية بالإضافة إلى الفائدة الشخصية من الناحية المعرفية.

أتمنى أن يكون هذا الجزء إثرائي كما تمنيت، و أرحب بالأسئلة أياً كانت عن طريق خاصية التعليقات أسفل الموضوع.

الحلقة القادمة: (مهارات الكتابة Writing Skills)

مراجع للإستفادة:

M. Bonner, M. Fuchs, M. Westhimer. Focus On Grammar: An Integrated Skills Approach. Third Edition. Pearson Longman. 2006.

C. Root, K. Blanchard. Ready To Read Now: A Skills-Based Reader. First Edition. Pearson Longman. 2005.

About these ads

الإجراءات

Information

24 responses

8 06 2010
ح ب

شكرا جزيلا على الموضوع وخصوصا الملف
أنت تقوميين بعمل رائع :)

18 06 2010
حمده

تحية – إن شاء الله يكون حقق الفائدة المرجوة ..

9 06 2010
weaam

يعطيكِ الف عافيه ياحمده ..
والله مدونتك شجعتني كتير اني اتقن الانجليزيه بشكل جدي ..
متااابعتك يالغلا ^^ ..

18 06 2010
حمده

و سأكون هنا لمساعدتك – أنرتي المتصفح يا وئام ..

9 06 2010
maha

ماشاء الله عليك حمده

ربنا يجزيك كل خير, حتفيدي كثير من تدوينتك ذي

استمري واحنا معاكي (:

18 06 2010
حمده

جميل يا مها .. الأهم هو الفائدة !

10 06 2010
سديم

جميل جدا يا حمده أوردتي تقنيات ممتازة في التعلم و شدتني طريقة القراءة السريعه أرى بأنها تغيب عن بال الكثيرين..
أشكر لك مجهودك عزيزتي و الله يرزقك من أوسع أبوابه قادر يا كريم

لك احترامي

18 06 2010
حمده

كنت سبباً في هذه التدوينات – نفع الله بك !

11 06 2010
Tenderness

كنت – وحتى قرأت المقالة – العدوة اللدودة للغة الإنجليزية
لأسباب كثيرة منها طرق التلقي العقيمة التي تم حشو
المعلومات في أذهاننا بها سواء بالمدرسة أم بالجامعة .
غيرتِ نظرتي جذرياً لمحاولة تعلمها مرة أخرى
من أروع المقالات التي قرأتها في تسهيل تعلم اللغة الإنجليزية
فكر وقلم متألق يا حمده
حماك المولى :)  

18 06 2010
حمده

يقال ان الجاهل بالشيء عدو له ، وهذا شعور طبيعي جداً عندما نجهل أمراً ما نعاديه دون أدنى معرفة لم تكون العداوة !

أخبرك أني كنت أعادي الفرنسية حتى تذوقتها و هذا طبيعي جداً لجهلي بها مسبقاً..

إنتظري القادم حتماً سيكون أكثر فائدة و ترتيباً من قبل ..

11 06 2010
ريم

اشكرك حمده جزاك الله خيرا ..

18 06 2010
حمده

العفو ولك بالمثل :)

14 06 2010
منولا

وربي انتي روووعهـ
ماشاء الله عليك >>>داخله تكتب بكل حماس
من فترة لفترة اقرأ بالمدونه
وعجبني القسم الاول من تعلم الانجليزيه وكنت اعلق بس انشغلت شوي ونسيت
اليوم فتحت المدونه فهي محفووظة عندي بالمفضلة
بـصراحه لساني يعجز عن التعبير
اسلوبك راقي وبسيط
دمتي كما انـتي لمن تحـبين ولمن احبـوك
^_^

18 06 2010
حمده

تحية لتواجدك ، جيد أن الجزء الأول أفادك ..

كوني هنا

18 06 2010
البتول

جزاكِ الله خيراً يا حمده ..
مُثري جداً ..

ماذا تنصحين من لديه خلفية جيدة بالقواعد ويحفظ الكثير من الكلمات لكن لديه مشكلة في إجراء المُحادثات ؟

18 06 2010
حمده

العفو غاليتي

نصيحتي لك بكثرة السماع للبرامج الحوارية – برامج واقعية تتناول قضايا يومية بالإضافة إلى الممارسة مع أحد ما سواءاً عن طريق الإنترنت أو في الحياة اليومية .. حاولي أن تجدي متحدثة باللغة الإنجليزية كـ لغتها الأم لتكون رفيقتك تحاورك كل يوم لتقوي مهارات التحدث لديك ..

سأفرد تدوينة إن شاء الله عن مهارة التحدث speaking إنتظريها ..

تحية لوجودك هنا

18 06 2010
نورة

جزاك الله خير حمدة ..

ان شالله جاري التطبيق .. مرررة نفسي اطور لغتي

انا مشكلتي افهم بس يخونني التعبير :)

يمكن تنقصني الجرأة او بالأصح اخاف اغلط

بس باذن الله راح اتعلم ..

20 06 2010
الآء العساف

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
الله يعطيكِ العافية غاليتي حمده تدوينة أكثر من رائعة ^^ سلمت اناملكِ ^^ ننتظر المزيد بارك الله فيكِ :) مودتي

23 06 2010
ريم

( القواعد الأساسية لتعلم اللغة الإنجليزية (الجزء الأول) مشروحة هنا. وهذا الجزء تجربة إن كان مناسباً أتمنى أن أرى تعليقات عليه لأكمل بقية الأجزاء.)
انا بحاجه للالمام بالقواعد لاني اود ان اتقن اللغه الانجليزيه في هذه الاجازة لاننا بحاجه لها في حياتنا الان كل شي قايم على هذه اللغه ..والان بديت في حفظ 4000 كلمه ولكنني لم انتهي منها كلها ورتبتها عندي اذا كنت تحبين ان تنزليها في المدونه لامانع لدي ..ولكي شكري:)

اشكرك عليها حمده وننتظر الاجزاء الباقيه وبالتوفيق في الدارين
اسال الله ان يكون هذا العمل شاهد لك يوم لاينفع مال ولابنون ..

25 06 2010
silent

رائع , ماشاء الله
الآن انا اقرأ القصص القصيرة لديزني باللغة الانجليزية
محاولة تحسين لغتي وتقويتها :/

7 07 2010
تسنيم

تدوينه ثريه حقيقه / واتمنى ان تكملين شرحك حول Grammar لانني وجدته مبسط ومفصل واقرب للفهم .. شكرا كثيرا حمدهـ وبإنتظار التدوينه المقبله ..

8 07 2010
حمده

شكرا لك – إن شاء الله سأفعل..

27 07 2010
بيان بن محفوظ

ماشاء الله جميلة هذه التدوينات عن اللغة الإنجليزية

ياليت يا حمده تشرحين القرامر بشكل مكثف اكثر لانها ناسبتني جدا هذه الطريقة في الشرح

الشيء الثاني كيف احسن طريقة النطق او الاكسنت؟؟؟

4 12 2010
أم عمارة

جزاك الله خيرا
وننتظر المزيد

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 30 other followers

%d bloggers like this: